المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمس الأول


سديم
07-25-2021, 10:50 PM
https://www.arageek.com/wp-content/uploads/2018/06/ahmose-i.jpg
هو ابن الملك سقنن رع ينتمي للأسرة الثامنة عشر. تولى الحكم في عمر مبكر حيث قُتل والده وهو في السابعة من عمره، وبعدها بثلاث سنوات قُتل أخوه الأكبر الذي كان قد تولى الحكم بعد أبيه. وفي العاشرة من عمره تولى أحمس الأول الحكم. تزوج أحمس من نفرتاري وأنجبت له ثلاثة أبناء، أبرزهم أمنحتب الأول الذي خلفه في الحكم. وأول ما بدأ به أحمس الأول في الحكم أنه استكمل معارك طيبة ضد الهكسوس التي بدأها أبوه. وبعد توليه الحكم اشتهر باسم نب-بتي-رع.
استطاع أحمس الأول خلال فترة حكمه طرد الهكسوس من مصر واستعادت طيبة مكانتها وسيادتها. ليس هذا فقط، بل قام بمطاردتهم ومهاجمتهم حتى في أراضيهم والقضاء عليهم بشكل كامل. وبدأ في تنظيم الأمور الاقتصادية من جديد من خلال افتتاح المناجم وتنشيط التجارة وإصلاح نظام الري، حيث تمكن أحمس الأول من وضع أسس عصر الدولة الحديثة.
من أبرز إنجازات أحمس الأول هو تطوير الأسلحة في الجيش المصري، حيث ارتبطت العجلات الحربية باسمه، ويقال إنها السبب الرئيسي في هزيمة الهكسوس، فهو أول من أدخلها في الجيش، وغيرها الكثير من الأسلحة الحديثة الأخرى، فضلًا عن تدريب الجيش وإعداده جيدًا لهذه المعركة.
قام أيضًا بتشييد معابد كثيرة وأعاد بناء ما تمّ تدميره على يد الهكسوس. استمر أحمس في الحكم 25 عامًا وتوفي في عامه الخامس والثلاثين، تاركًا خلفه انتصارات وإنجازات لن ينساها التاريخ.

الغالي
07-26-2021, 11:19 AM
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع وجهود أروع
ننتظر مزيدكم بشوووق

سديم
07-26-2021, 05:47 PM
اسعدني مروركم

أمير المحبه
08-30-2021, 11:01 AM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر