الإهداءات



إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-29-2021, 09:52 PM
سديم متواجد حالياً
اوسمتي
76 
 
 عضويتي » 155
 جيت فيذا » May 2021
 آخر حضور » 08-10-2021 (12:17 AM)
مواضيعي » 10345
آبدآعاتي » 26,609 [ + ]
تقييمآتي » 311
الاعجابات المتلقاة » 266
الشكر المتلقاة » 18
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  » Adobe Photoshop 7,0
الحآلة آلآجتمآعية  » 7up
 التقييم » سديم is a jewel in the roughسديم is a jewel in the roughسديم is a jewel in the roughسديم is a jewel in the rough
 
افتراضي إماطة الأذى عن الطريق سبب لدخول الجنة



الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، أحمده سبحانه وأثني عليه الخير كله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته بإحسان إلى يوم الدين.


أما بعد:

في ذات يوم جلس النبي - صلى الله عليه وسلم - يحدث أصحابه الكرام - رضي الله عنه - عن فضيلة من فضائل الاسلام، وشعبة من شعب الإيمان، وسبب من أسباب المغفرة ودخول الجنان.

جلس - صلى الله عليه وسلم - يحدثهم عن رجل من الأزمان السَّالِفَة، هذا الرجل لم يعمل خيرًا قط، فمر هذا الرجل في طريق يمشي فرأى غض شوك يؤذي المارة، فنزل من دابته وأزاله عن طريق الناس... حتى ان النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إما وجده في الطريق فأماطه، وإما وجده في جذع فأزاله، ثم بيّـن لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - كيف أن الله تعالى أثابه على عمله هذا فقال - صلى الله عليه وسلم -: (( فَغَفَرَ الله لَهُ وأدخله الجنة)) [1].

وهنا نتساءل:

هل كان هذا الرجل الذي غفر الله له وأدخله الجنة، هل كان من المجاهدين في سبيل الله؟ هل كان من أهل قيام الليل وصيام النهار؟ ومن المحافظين على الصلاة في المساجد؟ هل كان ممن يتصدق على الفقراء والمساكين؟ وممن يقرأ القرآن آناء الليل وأطراف النهار؟ لا، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكره بأنه لم يعمل خيرًا قط.



إذن كيف غفر الله له وأدخله الجنة؟! غفر الله له وأدخله الجنة؛ لأنه قام بعمل عظيم استهان به الكثير من الناس اليوم، هذا العمل هو أنه أزال الأذى عن طريق الناس.


فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أراد من خلال هذا الموقف أن يخبر الأمة بأن طريق الجنة ليس فقط صلاة نصليها في المساجد، وصياما نصومه، وزكاة نخرجها من أموالنا، وحجًا نتعب به إلى بيت الله الحرام، نعم هذه أركان الإسلام، ولكنها ليست كل الدين؛ وانما هناك أعمال استهان بها الكثير من المسلمين هي من أسباب المغفرة ودخول الجنة ﴿وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ﴾[النور: 15]، وهذا في جانب الخير وفي جانب الشر.

فالمسلم المحمدي هو الذي يكون سببًا في رفع الأذى عن الناس، وإذا رأى القمامة أو أي شيء يؤذي الناس في طريقهم، سارع إلى إماطته، هو الذي يوسع للناس في طريقهم، ويفتح لهم الطريق ليسلكوه بأمان وسلام، هو الذي يكون مفتاحًا للخير مغلاقا للشر، هو الذي لا يعامل الناس بأخلاقهم وإنما يعاملهم بأخلاق الاسلام.

الطريق أيها الناس:

هو نعمة من نعم الله عز وجل، وآية من آيات عظمته، قال تعالى: ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾ [الزخرف: 10] فعلى المسلم أن يحافظ على هذه النعمة.

والنبي - صلى الله عليه وسلم - جعل المحافظة على الطريق وإزالة الأذى عنه جزءً من الايمان فقال - صلى الله عليه وسلم -: (( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ - أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ - شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ ))[2].

بل جعل إماطة الأذى عن الطريق من أحسن الأعمال فقال - صلى الله عليه وسلم -:(( عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي حَسَنُهَا وَسَيِّئُهَا، فَوَجَدْتُ فِي مَحَاسِنِ أَعْمَالِهَا الْأَذَى يُمَاطُ عَنِ الطَّرِيقِ، وَوَجَدْتُ فِي مَسَاوِي أَعْمَالِهَا النُّخَاعَةَ تَكُونُ فِي الْمَسْجِدِ، لَا تُدْفَنُ ))[3].

ولذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - ينقل لنا صـورة رآها في معراجه، فقال: (( لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ، كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ )) [4].

هذا الحديث يدل على أن المسلم الذي يرفع الأذى عن طريق الناس، ويفتح لهم الطريق ليسلكوه، فهذا من أهل الجنة، وفي مفهوم المخالفة، أن الانسان الذي يضيق على الناس في طريقهم، ويضع الأذى في طريقهم، ويضيق عليهم في الطريق، فهذا من أهل النار.

ولذلك حذر الله تعالى من أذية الناس في طريقهم، وشرع العقوبة الحازمة لمن قطع الطريق، وأخاف السبيل، فقال تعالى: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [المائدة: 33 – 34].

فهذه العقوبة تقع على كل من قطع الطريق على الناس، وهدّدَ أمنهم، وتعرض لهم بالأذى في أنفسهم أو أموالهم أو أعراضهم، قال الامام القرطبي (رحمه الله): " نَزَلَتْ الْآيَة فِيمَنْ خَرَجَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَقْطَع السَّبِيل وَيَسْعَى فِي الْأَرْض بِالْفَسَادِ" [5].

وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن كل من يؤذي المسلمين في طُرقِهم بأي نوع من أنواع الإيذاء الحسي أو المعنوي فهو مستحق للعنتهم، قال - صلى الله عليه وسلم -: (( مَنْ آذَى الْمُسْلِمِينَ فِي طُرُقِهِمْ، وَجَبَتْ عَلَيْهِ لَعْنَتُهُمْ ))[6]، وقال - صلى الله عليه وسلم -: (( اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ )) قَالُوا: وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: (( الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ فِي ظِلِّهِمْ))[7]، أي: احذروا الأمرين الجالبين للعن الناس، أي أن الانسان الذي يَتَغَوّط في طريق الناس أو في ظل شجرة يستظل بها الناس، فإن الناس إذا مرّوا بها لَعَنُوا فاعِلَها؛ لأن هذا الفعل يدفع الناس إلى اللعن.[8] واللعن هو الطرد من رحمة الله، فمن آذى المسلمين فأصابته لعنتهم فلا يلومن إلا نفسه.

قال شرّاح الحديث: وهم يبينون كيفية الايذاء، فيقولون: كل وضع حجرًا أو شوكًا في طريق الناس، أو تغوط أو تبوّل في طريقهم أو ظلهم فقد آذاهم[9]، والله تعالى يقول فيمن آذى مسلمًا بالقول أو الفعل: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ﴾ [الأحزاب: 58].

هذا سيدنا معاذ بن جبل - صلى الله عليه وسلم - كان يمشي ومعه رجل، فَرَفَعَ سيدنا معاذ حَجَرًا مِنَ الطَّرِيقِ، فَقَالَ الرجل الذي معه: مَا هَذَا؟ فَقَالَ: أني سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: (( مَنْ رَفَعَ حَجَرًا مِنَ الطَّرِيقِ كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ حَسَنَةٌ دَخَلَ الْجَنَّةَ)).[10] هكذا كان سلفنا الصالح ( - رضي الله عنه - ) يحرصون على رفع الأذى عن طريق المسلمين، وكانوا يخافون من أذيتهم، بل حتى من أذية الحيوانات، ألا تذكرون ما قاله سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - في مقولته المشهورة: " لو عثرت بغلة في العراق، لخفت أن يسألني الله تعالى عنها يوم القيامة: لِمَ لَمْ تصلح لها الطريق يا عمر "؟!.

فماذا سيقول لربه يوم القيامة من يعمل ليل نهار من أجل إغلاق الطريق على المسلمين؟ ماذا سيقول لربه يوم القيامة من يضيّق الطريق على المسلمين؟ ماذا يقول لربه من يضع الأذى في طريق المسلمين؟

لو نظرنا إلى واقع مجتمعنا اليوم سنرى كم من الناس من لا يبالي بأذية الآخرين؟ وكم من الناس من يقوم بإغلاق الطريق أمام اخوانه، أو يضيق عليهم أو على سياراتهم أو على دوابهم؟ وكم من يوقف سيارته أو دراجته في مكان يكون سببًا في أذية الناس وتضيق طريقهم؟ وكم من يضع المطبّات في وسط الشارع وبحجم فوق المعقول فيكون سببًا في أذية سيارات الناس؟ وكم من يأخذ الرصيف ويضيّق على المارة في الشارع وذلك ببناء محل عليه او أن يقدّم سياج بيته أو يبني عليه بناء ليجعله حديقة تابعة لمصلحته؟ وكم من يقوم بإغلاق الطريق والتضيق عليهم بحجة انه عنده حفلة أو مناسبة من المناسبات؟ وكم من عائلة تخرج وتجلس في الأماكن العامة أو على الكرنيش، وتأكل وتشرب وبعد الانتهاء تترك بقايا طعامها وشرابها في مكانها؟ وكم من الشباب من يجلسون في الحدائق العامة أو في ظل شجرة، أو على الطرقات أو على الكورنيش ويأكلون ويشربون ويتركون الأوساخ وراءهم؟ وكم من سائق سيارة أو صاحب دراجة نارية يمشي في الشارع بسرعة جنونية فيستهين بحياة الآخرين واموالهم؟ وكم من صاحب سيارة يرفع صوت المسجل بالأغاني ويزعج الناس في طريقهم؟

أنا أقف اليوم لأقول لكل هؤلاء أين أنتم من اخلاق الإسلام؟ أين أنتم من التحذيرات القرآنية والنبوية من أذية الناس؟ هذه كلها من مظاهر الإيذاء التي تثير غضب الناس، وتجعلهم يدعون على أصحابها باللعنة والثبور.


فاتقوا الله يا من تؤذون الناس في طرقاتهم وأمكنة استراحاتهم، وكُفوا أذاكم واحترموا حق إخوانكم واتقوا دعوات المظلومين فإنها ليس بينها وبين الله حجاب، وأختم كلامي بوصية سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - عندما قال له أحد الصحابة - رضي الله عنه - يَا نَبِيَّ اللهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَنْتَفِعُ بِهِ، قَالَ: (( اعْزِلِ الْأَذَى، عَنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ )).[11]

الخطبة الثانية

الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله وبعد:

يروى أن شيخًا كان ذا هيبة يجالس الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله تعالى)، وكان الامام أحمد يقبل عليه ويكرمه، وفي ذات يوم بلغ الامام أحمد أن هذا الشيخ طيّن حائط داره من خارج، فأعرض عنه الامام أحمد في المجلس، فاستنكر الشيخ ذلك فقال: يا أبا عبد الله هل بلغك عني حدث أحدثته؟

قال: نعم، طينت حائطك من خارج، قال: ولا يجوز؟ قال: لا؛ لأنك قد أخذت من طريق المسلمين أنملة.

قال: فكيف أصنع؟ قال: إما أن تكشط ما طينته، وإما أن تهدم الحائط وتواخره إلى وراء مقدار أصبع ثم تطينه من خارج. قال: فهدم الرجل الحائط وأخّره أصبعًا ثم طينه من خارج، قال: فأقبل عليه أبو عبد اللّه كما كان" [12].

فأين المسلم الذي قدم سياج بيته على طريق المسلمين من هذا الموقف؟ أين المسلم الذي بنى محلات على الرصيف المعدّ للمشاة من هذا الموقف؟


فلينتبه المسلم من أذية المسلمين في طرقهم، فمن آذى المسلمين في طرقهم فقد وجبيت عليه لعنتهم.


الموضوع الأصلي: إماطة الأذى عن الطريق سبب لدخول الجنة || الكاتب: سديم || المصدر: اسم منتداك

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





Ylh'm hgH`n uk hg'vdr sff g]o,g hg[km




 توقيع : سديم

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 06-29-2021, 09:52 PM   #2



 
 عضويتي » 25
 جيت فيذا » Jul 2020
 آخر حضور » 09-07-2023 (10:40 PM)
مواضيعي » 13
آبدآعاتي » 1,724
الاعجابات المتلقاة » 18
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » رعد السحاب is on a distinguished road
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك  »مشروبك pepsi
قناتك  » قناتك abudhabi
ناديك  » اشجع ithad
مَزآجِي  » مزاجي الحمد لله
 

رعد السحاب متواجد حالياً

افتراضي



طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت واخترت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح الجميل والرائع
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك الجميلة
تحياااتي


 توقيع : رعد السحاب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 06-29-2021, 09:53 PM   #3



 
 عضويتي » 9
 جيت فيذا » Jul 2020
 آخر حضور » اليوم (11:17 PM)
مواضيعي » 7601
آبدآعاتي » 151,623
الاعجابات المتلقاة » 1956
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Qatar
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 48 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مطلق ♔
 التقييم » الغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud ofالغالي has much to be proud of
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك  »مشروبك pepsi
قناتك  » قناتك abudhabi
ناديك  » اشجع ithad
مَزآجِي  » مزاجي الحمد لله
 آوسِمتي »
151 
 

الغالي متواجد حالياً

افتراضي



جَزآك اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ ..،
جَعَلَ يومَك نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُ الله في مُوآزيَنَ آعمآلَك
دَآمَ لَنآ عَطآئُك ..


 توقيع : الغالي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 06-30-2021, 04:32 PM   #4



 
 عضويتي » 11
 جيت فيذا » Jul 2020
 آخر حضور » اليوم (12:15 AM)
مواضيعي » 7480
آبدآعاتي » 211,310
الاعجابات المتلقاة » 2158
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » أمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud ofأمير المحبه has much to be proud of
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك  »مشروبك pepsi
قناتك  » قناتك abudhabi
ناديك  » اشجع ithad
مَزآجِي  » مزاجي الحمد لله
 آوسِمتي »
211 
 

أمير المحبه متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري


 توقيع : أمير المحبه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 07-01-2021, 04:31 PM   #5



 
 عضويتي » 155
 جيت فيذا » May 2021
 آخر حضور » 08-10-2021 (12:17 AM)
مواضيعي » 10345
آبدآعاتي » 26,609
الاعجابات المتلقاة » 266
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  » Adobe Photoshop 7,0
الحآلة آلآجتمآعية  » 7up
 التقييم » سديم is a jewel in the roughسديم is a jewel in the roughسديم is a jewel in the roughسديم is a jewel in the rough
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك  »مشروبك
قناتك  » قناتك
ناديك  » اشجع
مَزآجِي  » مزاجي
 آوسِمتي »
76 
 

سديم متواجد حالياً

افتراضي



اسعدني مروركم


 توقيع : سديم

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-31-2021, 01:14 PM   #6



 
 عضويتي » 210
 جيت فيذا » Aug 2021
 آخر حضور » 06-01-2024 (03:02 PM)
مواضيعي » 46
آبدآعاتي » 114,529
الاعجابات المتلقاة » 176
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » دمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to beholdدمعة حنين is a splendid one to behold
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك  »مشروبك pepsi
قناتك  » قناتك abudhabi
ناديك  » اشجع ithad
مَزآجِي  » مزاجي الحمد لله
 آوسِمتي »
114 
 

دمعة حنين متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله الف خير
وجعله في ميزآن حسناتك
دمتم في حفظ الله..


 توقيع : دمعة حنين

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:17 PM

أقسام المنتدى

.:: l الاقسام الاسلامية l .:: | ♫. ليالي الحج والعمره ♫. | ♫. ليالي الدين الاسلامي ♫. | ♫. ليالي اَلَرَسَوًّلَ وًَّصَحَاَبَتَهَ اَلَكَِرَاَمَْ ♫. | ♫. ليالي الخيمه الرمضانيه ♫. | ♫. ليالي اَلَصَوًّتَيَاَتَ اَلَاَسَلَاَمَيَةٍ» • ♫. | .:: l ركن تواصل الاعضاء .:: | ♫. ليالي الََضَيَآفَهَ وًّاَلَتَرَحَيَبَْ وًّاَلَإسَتَقَبَاَلَْ b | ♫. ليالي طلبات الاعضاء ♫. | ♫. ليالي اَلَتَوًّاَصَلَ وًّاَلَتَهَاَنَي بَاَلَاَلَفَيَاَتَ ♫ | ♫. ليالي للتعازي والمواساة والدعوات للمرضى ♫. | ♫. ليالي متنفس الاعضاء ♫. | ♫. ليالي للفعاليات والمسابقات ♫. | .:: l الأقــســـام الــعـــامــة .:: | ♫. ليالي مسآحة بلا حدود للمواضيع عامة ♫. | ♫. ليالي الرأى والرأى الاخر ♫. | ♫. ليالي للاخبار ♫. | .:: l االاقسام الادبية :: | ♫. ليالي القصيد والاشعار ♫. المنقوله ♫. | ♫. ليالي الخواطر والاشعار بأقلام الاعضاء ♫.يمنع المنقول b | ♫. ليالي الخواطر المنقولة من ذآقة الاعضاء ♫. | ♫. ♫. ليالي الروايات والقصص المنقول وغير المنقول ♫.& | .:: l اقسام آلطفل وآلآسرهہ ..♥~:: | ♫. ليالي أُنَوًٍُّثَـَةٍ طَـَاَغَـيَّـةٍ ♫. | ♫. ليالي نَبََضَ اَلَحَيَاَهَ اَلَزَّوًّجَيَهَ ♫. | ♫. ليالي حَياة الطفل ♫. | ♫. ليالي مَطبخْ حواءْ ♫. | ♫. ليالي للديكورْ والأَثآثْ ♫. | ♫. ليالي للاَعَمَآلَ وًّاَلَاَشَغَآلَ اَلَيَدَوًّيَهَ♥ ♫ | .:: الطب والحياه l .:: | ♫. ليالي لطبْ & الصحة ♫. | ♫. ليالي تَُّطَّوّيٌّرًّْ اٍّلَّذآتُّْ » • ♫. | ♫. ليالي ذَويُ الإحتيَآجَآت الخَآصةُ ♫. | -:: l قسم الفن والمشاهير l .:: | ♫. ليالي الشخصيات الكرتونيه والأنمي ♫. | ♫. ليالي الافلام والمسلسلات ♫. | .:: l القسم الشباب والرياضه l .:: | ♫. ليالي عالم الريّــاضة» • ♫. | ♫. ليالي عَآلمَ السيآرآت والدراجآت» • ♫. | .:: l القسم الترفيهيl .:: | ♫. ليالي اَلَسَفَرَ وًّاَلَسَيَاَحَهَ وعالم الآثار♫. | ♫. ليالي. Youtube | ♫. ليالي ونَآسة بنكهة خاصة » • ♫. | ♫. ليالي الالعاب ♫. | ♫. ليالي اَلَحَيَوًّاَنَآتَ وًّاَلَنَبَآتَآتَ ♫. | .:: l قسم العلوم والتكنولوجياl .:: | ♫. ليالي اَلَكَمَبَيَوًّتَرََ وًّاَلَاَنَتَرَنَتَ وًّمَلَحَقَاَاَاَتَ | ♫. ليالي اَلَتَقَنَيَةٍ وًّاَلَاَتَصَاَلَاَتَ وًّاَلَجَوًّاَلَ ♫ | ♫. ليالي تطوير المنتديات ♫. | ♫.ليالي التعليمـيه واللغات ♫. | .:: l الاقسـآم الإدآريـة .:: | ♫. ليالي اجتماعات اداريه ♫. | ♫. ليالي الشكاوي والاقتراحات بينك وبين الإدارة فقط ♫. | ♫. ليالي المراقبين والمشرفين ♫. | ♫. ليالي القرارات الادارية ♫. | ♫. ليالي طلبات الاشراف ♫. | ♫. ليالي التبادل الاعلاني ♫. | ♫. ليالي جهودكم محفوظة ♫. | ♫. مكتب خاص ليالي قصميه ♫. | ♫. ليالي التصاميم الحصريه ♫. | ♫. ليالي اَلَقَرَاَنَ اَلَكَرَيَمَ وًّتَفَسَيَرَهَ ♫. | ♫. اليالي الشعر و الشيلات الصوتية ♫. | ♫. ليالي عََآلَمََ آدَمَ ♫. | ♫. ليالي عََآلَمََ اَلَفَوًّتَوًّشَوًّبَ..♥~ ♫. | ♫. ليالي اَلَسَوًّيَتَشَ مَاَكَسَ وًّمَلَحَقَاَتَهَ ♫. | ♫. ليالي لتَزَّيَيَنَ اَلَمَوًّاََضَيَعَ ♫. | ♫. ليالي مُدونآتْ بَهًدُوُِءَ ♫. | ♫. ليالي مُصَافَحَة أُوْلَى ♫. | ♫. التميز اليومي لاعضاء ليالي قصيميه ♫. | ♫. ليالي الصور و غرائب وطرائف العالم ♫. | : ♫. ليالي الفنون التشكيلية ♫. | ♫. ليالي عدسة وتصوير الاعضاء ♫. | ♫.ليالي أحساس القوافي♫. | ملحقات الفوتوشوب | ليالي ونَآسة بنكهة خاصة | ليالي للاخبار الاقتصاديه | شخصيات تاريخيه وحضارات الشعوب | ♫. ليالي طلبات الاعضاء ♫. | ♫. اليالي العلاج الطبيعي والحميه والرجيم •₪• | ♫. ليالي التسريحـآت و آلمكيـآج •₪• | - ~•₪• ليالي التراث والاثار~•₪• ! |




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd


new notificatio by
9adq_ala7sas

استضافه ودعم وتطوير وحمايه من استضافة تعاون
This Forum used Arshfny Mod by islam servant